°¨¨°º°¨¨°(*)(_.·´¯`·«¤° عالم الحيوانات بلا حدود °¤»·´¯`·._)(*)°¨¨°º°¨¨°


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض الكناري 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوصهيب المراكشي
مشرف منتدى الكناري و الموقنين
مشرف منتدى الكناري و الموقنين
avatar

عدد الرسائل : 66
<B>الدولة</B> :
<B>المهنة</B> :
<B>الجنس</B> :
<STRONG>الجنسية</STRONG> :
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: أمراض الكناري 3   الجمعة فبراير 13, 2009 3:37 pm


الأسبراجلوسز:

هو من الأمراض الفطرية الواسعة الانتشار بين الطيور الحبيسة في مساكن رطبة مظلمة لا يدخلها أشعة الشمس والهواء المتجدد. تتراوح مدة حضانة المرض في الحالات الحادة من 4 – 5 أيام وفي الحالات الأخرى من 8 – 12 يوم.
ومن أهم الأعراض صعوبة التنفس مع فقدان الشهية للأكل وزيادة قابلية الشرب مع وجود إسهال شديد وينتاب الطير الضعف العام. وإذا لم يسعف الطائر بالعلاج فور ظهور الأعراض ينفق نتيجة امتصاص الجسم للسموم التي يفرزها الفطر.

المونيليا:

فطر يصيب الجهاز الهضمي للطيور ويتمركز الإصابة بالبلعوم والجزء الأعلى من المريء وجميع الطيور عرضة للإصابة وخاصة الكناري.
الأعراض: عدم القابلية للطعام والشراب مع ظهور الخمول وفقد الحيوية والحركة ثم ينتاب الطير الضعف العام وينفق الطير إن لم يسعف بالعلاج.

العصية الكولونية:Colibacillus

هناك عدة أنواع من العصيات ليست خطرة تعيش عادة في الأمعاء. ولكن بعضها ميكروبات خطرة وتتسبب في تفاقم أمراض الجهاز الهضمي. كالتهاب الكبد أو الأمعاء, أو بأمراض الجهاز التنفسي. وقد يأتي بصورة مميتة, مع عوارض أكثر تطورا وإسهال أكثر غزارة. يسبب أيضا فقدان صغار العصافير سيمى في يومها السادس والثامن.

يعود السبب في إلى تلوث البويضات بهذه العصيات, تدخل هذه العصيات عبر القشرة إلى داخل البويضة وينمو الجنين ملوثا بها, وعند بلوغه الستة أو الثمانية أيام يموت.

القوائم الحمراء:

تأتي نتيجة التسمم بمواد دهنية, وأحيانا نتيجة إضطرابات الدورة الدموية أو الروماتيزم.

غنغيرينا ناشفة: Gangrene seche

من عوارضها أن أحد أصابع القوائم يسود لونه ثم ينشف وينفصل عن القائمة. تنتج عن إضطرابات الدورة الدموية (انقطاع الدم عن الإصبع) أو نتيجة الإصابة بالجرب.

الجدري:

مرض معدي يسببه جرثومة قريبة من الفيروس. عوارض هذا المرض عند الكناري خطره جدا إذ سرعان ما تقوده إلى الموت.

يأتي في عدة حالات........
- الحالة الحادة: تتميز بالموت السريع خلال يومين أو ثلاثة. يترافق مع اضطراب في التنفس. لا عوارض خارجية. احتقان داخلي عام وبالأخص في مجاري التنفس.
- في الحالة العادية: تميز في وجود جراثيم في الآفات الموضعية, نمو لدمل حول العين والفك الأسفل المنقار.
- في الحالة الشهلة: نرى حبة حمراء على رجل العصفور, قد نظن أنها عقصة ولا نلاحظ أي تغير في جسم الطائر.

الجدري مرض معد ينتقل بواسطة الحشرات أو الاتصال المباشر. يعيش الفيروس طويلا بالقفص.
هناك أنواع من اللقاحات تساعد على إيجاد مناعة ضد هذا المرض.

الجدري: يظهر النوع الجلدي كبثرات حول الفم و الجفون ... و قد يمتد إلى باقي الجسم كله . يظهر النوع الدفتيري في البلعوم .. و يمكن مشاهدته عند فتح منقار الطائر لا تستجيب الكناري للتحصين بلقاح جدري الكناري ... و لا تكتسب مناعة كافية .. و لذلك فحينما تحدث العدوى تكون الإصابة شديدة. تظهر البثور على الأجزاء الغير مغطاة بالريش ... أما إذا كان الطائر مصاب بالنوع الدفتيري, فإن الطبقة الدفتيرية و التقرحات تشاهد في منطقة الفم و البلعوم . و عند محاولة إزالتها يشاهد مكانها مناطق تقرحية مدمية, و قد يصاب الطائر بالهزال نتيجة لاعاقة الأكل أو تكون المسالك التنفسية ممثلة بالأغشية الدفتيرية.
للمزيد من الإطلاع يرجى مراجعة جدري الكناري .


الخانوقiphtheria

مرض معد أيضا وبسببه جرثومة قريبة من الفيروس, ينتقل بواسطة الحشرات أو الاتصال المباشر.
من عوارضه ضعف في التنفس لتراكم المواد المخاطية في المجاري التنفسية حيث نسمع من الطائر غالبا صفير رفيع. تلتهب الأعين فتسيل منها مادة بيضاء ويسيل من الأنف سائل رمادي, نلاحظ وجود قشرة بيضاء على رأس اللسان يرافق كل هذا ضعف في الشهية.

الحوارة أو الكوكسيديوز:Coccidiose

تندر إصابة الكناري بهذا المرض, يشخص المرض في المختبر أو في عيادة طبية ومن عوارضه: إسهال, ضعف, انعدام الحيوية, التوقف عن الغناء.

الأورنيتوز:

تأتي الإصابة في الدم فينتج عنها إسهال ,ضعف, تنفس صعب, التهاب في أغشية العين.

الدودة المدورة:

مرض نادر الحدوث, من عوارضه بطء النمو والضعف, والإسهال الحاد, ويصبح لون البراز أزرق, يتغير لون المنقار والقوائم.
تشخيص المرض: عند شق المصران سنجد ديدان مدورة طولها حوالي 3-4 سنتم وعرضها مليمتر واحد.

بياض في العيون:

يحدث أحيانا ظهور نقطة بيضاء اللون في إحدى أو كلتا الأعين, وهذا يكون نتيجة لنقص أنواع من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ, تتطور الحالة إلى حدوث عمى للطائر مما يجعله غير قادر على تناول الماء والطعام ومنها يؤدي إلى نفوق العصفور.

تورم العين:

يظهر في بعض الأحيان تورم في عين العصفور نتيجة لميكروب أو بكتيريا تعيش داخل جفن العصفور, وهذا التورم يتطور إلى درجة بأن تغلق عين الطائر تماما ولا يستطيع أن يرى من خلالها, ولعدم متابعة الحالة أو الإهمال بها تتحول العدوى للعين الأخرى وتغلق العينان تماما ولا يستطيع الطائر أن يفتح الجفن وهذا بدوره كاف لنفوق الطائر نتيجة لعدم تمكنه من تناول الغذاء والماء.

التسييف:

وهو وجود علامات الضعف على العصفور وظهور العظمة المتواجدة في أسفل الصدر وهو نتيجة إما لعدم الاهتمام بغذاء العصفور وعدم إعطائه الغذاء الكامل أو تكون بالأغلب نتيجة لوجود ديدان (طفيليات) داخل أحشاء العصفور, وتقوم تلك الديدان بأخذ الجزء الأكبر من الطعام الذي يتناوله الطائر مما يحد من استفادة الطائر من الغذاء الذي يتناوله وهذا يؤدي إلى ضعف العصفور.
للمزيد من الإطلاع يرجى مراجعة ضمور عظمة الصدر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمراض الكناري 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°¨¨°º°¨¨°(*)(_.·´¯`·«¤° عالم الحيوانات بلا حدود °¤»·´¯`·._)(*)°¨¨°º°¨¨° :: قسم العناية البيطرية ::  أمراض الكناري و الموقنين-
انتقل الى: