°¨¨°º°¨¨°(*)(_.·´¯`·«¤° عالم الحيوانات بلا حدود °¤»·´¯`·._)(*)°¨¨°º°¨¨°


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحمام الزاجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوصهيب المراكشي
مشرف منتدى الكناري و الموقنين
مشرف منتدى الكناري و الموقنين
avatar

عدد الرسائل : 66
<B>الدولة</B> :
<B>المهنة</B> :
<B>الجنس</B> :
<STRONG>الجنسية</STRONG> :
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: الحمام الزاجل   الخميس فبراير 05, 2009 3:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت اليوم هذا المقال للأخ جواد من موقع الجامعة المغربية لعلم الطيور ونظرا لأهميته ارتأيت أن أنقله بدون تصرف مع شكري للأخ جواد:

الحمام الزاجل يفقد صوابه بسبب الهاتف الجوال
لندن: «الشرق الأوسط»
معروف أن الحمام، خاصة «الزاجل»، يتمتع بقدرات فطرية تعد خارقة، لقدرته على ايجاد طريقه من وإلى أماكن تبعد آلاف الأميال عن بيته. أما الآن فإن أصابع الاتهام بدأت تشير الى وسائل التقنية والاتصالات الحديثة التي يعتقد أنها وراء ضياع آلاف الحمام الذي يفقد صوابه سنويا بسببها.
ويعتقد هواة رياضة الحمام الزاجل في بريطانيا أن الموجات الكهرومغناطيسية القوية المنبعثة من سواري الاتصالات المستعملة للهواتف الجوالة، بدأت تدمر قدرات الحمام الفطرية في تحديد اتجاهاته. وأضاف هؤلاء انهم بدأوا في تغيير مسارات طيورهم التي يختارونها لطيورهم من اجل ابعادها عن الأماكن التي تكثر فيها الساريات.

ولهذا فقد طالبت «المؤسسة الملكية البريطانية لسباق الحمام»، حسب «ذي غارديان» أمس، ان تقوم الجهات المختصة بدراسة الموضوع والتأكد من مدى تأثير السواري على الحمام وهذه الرياضة. واقترحت كذلك ان تلصق بالحمام اجهزة مراقبة إلكترونية صغيرة لتسجيل أي تأثيرات للسواري على الطيور.

وخلال معرض الحمام الزاجل الذي عقد في مدينة بلاكبول في شمال انجلترا الأسبوع الماضي، اشتكى بعض المشاركين من أنهم فقدوا العشرات من طيورهم خلال السنوات الماضية بسبب نصب الاتصالات.

وقالت آن بيتكيثلي من جزيرة آيل أوف وايت، جنوب انجلترا، التي تشتهر برياضة سباق الحمام: ان المشكلة مع السواري قد تفاقمت في الفترة الأخيرة وانها اضطرت مرارا تغيير «شوارع الحمام» (هكذا يسمونها) حتى تتأكد من رجوعه سالما الى بيته. واضافت انها خسرت عشرات من حمامها خلال السنوات الماضية. وقالت «اعتقد أنه من السهل الصاق جهاز مراقبة صغير بالحمامة يرصد ابتعاد الحمام عن مساره عند اقترابه من السواري».

وقدم بيتر برينت المدير العام للمؤسسة الملكية مقارنة بين الخطورة التي كان يواجهها الحمام الزاجل في الحرب العالمية الثانية عندما كان يقوم بنقل الرسائل، وبين ما يواجهه الحمام من خطورة بسبب التقنية الحديثة. «لقد حملته الفطرة الى اهدافه خلال الحرب وايصال الرسائل الى قادة المقاومة والرجوع سالما الى بيته رغم نيران الأعداء.. انه من السخرية أن يصبح ضحية لعدو مجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 36
الموقع : http://zoomaroc.3arabiyate.net
<B>الدولة</B> :
<B>المهنة</B> :
<B>المزاج</B> :
<B>الجنس</B> :
<STRONG>الجنسية</STRONG> :
<STRONG>الهواية</STRONG> :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحمام الزاجل   الأربعاء مارس 23, 2011 4:50 am

لك جزيل الشكر أخي الحبيب أرجو أن تتحفا بمزيد من العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحمام الزاجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°¨¨°º°¨¨°(*)(_.·´¯`·«¤° عالم الحيوانات بلا حدود °¤»·´¯`·._)(*)°¨¨°º°¨¨° :: قســــم الحمــــام الـعام :: منتدى الحمام الزاجل-
انتقل الى: